كم مقترحا يحتاج شعار ناجح؟

  • Authoradmin
  • Date 16 septembre 2016
  • CategoryDesign

كم مقترحا يحتاج شعار ناجح؟

ذات مرة، كنت في مقابلة مع مسؤول على قناة تلفزية بصدد الانشاء. و كان مع غيره من القائمين عليها على معرفة بضرورة امتلاك القناة لشعار مناسب. قدم لي في بداية اللقاء ورقتين تحوي كل منهما حوالي العشر مقترحات شعارات قدمت له من مصمم واحد. قدمها لي و كان مبتسما فبادلته الابتسامة موافقا ان هذا ليس المطلوب بتاتا و في عجب من كثرة الاقتراحات المقدمة و التي في الحقيقة لم تكن تختلف عن بعضها الشيء الكثير. عشرون مقترحا لم تغن القناة شيئا.

إن فكرة الحصول على أكبر عدد ممكن من المقترحات من المصمم مغرية للعميل، فهي تعد بتحصيل أكثر الأفكار الممكنة و فرصة اختيار اجمل و افضل شعار بينها. إنها توفر مساحة امان بأن يجد صاحب العمل بين ما يعرض عليه المصمم على الاقل مقترحا واحدا ملائما له. و تطمئن العميل بأنه سيكون بامكانه امتلاك القرار و الاختيار.  

اذا ما القينا نظرة على عروض تصميم الشعارات المنتشرة على الأنترنت فسنجد أن أكثرها يعد بتقديم ثلاث أو حتى أربعة مقترحات دفعة واحدة، وهو في الحقيقة شيء جيد اذا ما توفرت الجدية في ذلك و توفر شيء أساسي وهو أن يكون العرض من استوديو او وكالة توفر مصممين بعدد المقترحات، بحيث يعمل كل مصمم على توجه معين.

إن المصمم الواحد لا يمكنه تقديم عدد كبير من المقترحات تكون على نفس القدر من الجدية و النجاح. نعم قد يوفق في تقديم مقترحين جيدين معا، أما اربعة شعارات ناجحة فأمرٌغير متوقع الحدوث. و ما يحدث عادة هو الحصول ربما على شعار واحد جدير بالاهتمام مع مقترحات اضافية غرضها فقط الايفاء بالعدد المطلوب في الوقت المتفق عليه.

مقترحان للشعار يعنيان نصف الوقت و نصف التركيز لكن منهما في العمل. و الشعار الناجح يحتاج الى الكثير من البحث و الدراسة و الجهد في التصميم و النقد الذاتي و التحسين و كل ذلك يحتاج الى استغلال الوقت المتوفر كاملا.

ان مقترح شعار واحد جاد أفضل من عشرة تنتهي في سلة المهملات و لا تنفع العميل شيئا. فاذا كان من سيقوم بالتصميم شخص واحد فالأجدى البدأ بمقترح شعار واحد فقط يأخذ حظه الكامل من العناية و التركيز فان حصلت النتيجة المرجوة و الا فالمرور الى مقترح ثان و ربما بعدها ثالث.

 

ياسر الجودي
مدير فني – مصمم هويات تجارية

Write a comment


*

Latest comments